التكنولوجيا، أهميتها و أنواعها (2) - (2) Technology, Its Importance And Types

 التكنولوجيا 

(2)


مجال الحاسوب والإنترنت

    كل منا يعلم  بضرورة الحاسوب و الإنترنت و أهميتهما في الحياة اليومية، و التعليم و التعلم، و في المصارف و الشركات، و المصانع و المراكز التجارية وطنية كانت أم دولية، حتى توجد الحواسيب في المستشفيات و العيادات، و في المحطات للسكك الحديدية و الجوية، و في مراكز الشرطة و محطات الوقود و البنزين، و توجد أيضا في المحاكم العالية و المحاكم العليا و طنية كانت أم دولية، و حتى تتوفر الحواسيب و الإنترنت في دكان صغير لحساب تفاصيل المنتجات و ثمنها، و لحفظ فاتورة المنتجات التي يشتريها الزبائن.

    فيمكن أن يتيح لنا الحاسوب و الإنترنت فرصة لتحقيق الأعمال المدرسية و تسهيلها مثل البحوث المدرسية و الوصول إلى أي معلومات عبر الإنترنت، و يمكن أيضا أن يجعل الحاسوب التعلم متعة للغاية من خلال برامج الألعاب التعليمية، و تقديم الفيديوهات و التسجيلات التعليمية، و توفير طرق التعاليم الرقمية و التقنية، فهذه وسيلة للحصول على التعاليم بطريقة ممتازة على أساس طرق التعليم الجديدة.

من خلال أجهزة الحواسيب و استختدام الإنترنت نتمكن من تحقيق أعمالنا بشكل مرتب جذاب، و لا يمكن ذلك إلا عن طريق برامج حاسوبية شائعة و هي بسيطة مثل ميكروسوفت وورد، و بوربوينت، و إكسيل، و ون نوت و ما إلى ذلك من برامج مهمة أخرى، فهذه البرامج تساعد في إكمال الأعمال مدرسية كانت أم مكتبية، و هذه البرامج أكثر مساعدة في القيام بالأعمال المهنية أيضا، و أيضا كما أنتم تدرسون هذه المقالة عن طريق الإنترنت و الحاسوب أو الأجهزة مثله.

 

        الحاسوب له أهمية كبيرة في البنوك و المصارف، فهي تستخدمه للحفاظ على الحسابات، و إدارة المعاملات و حفظ الأوراق المالية، و أيضا تستخدمه البنوك للحفاظ على سجلة عملائها من خلال الإنترنت. و تستخدمه الشركات لحفظ بياناتها و الحفاظ عليها و حمايتها من السرقة و الهجمات الإلكترونية، و معظم الشركات توفر خدماتها عبر الإنترنت فحسب، فعن هذه الطريقة يمكن لأي شخص أن يقوم بأعمال تلك الشركات، فلا يهم أين يقوم بهذه الأعمال، سواء أقام بها في حله أم ترحاله. 

و كذلك محطات السكك الحديدية و الجوية تستخدمه لوقاية المركبات و المسافرين من كل حوادث و كوارث طارئة، فيقوم مسؤولوها بإدارة تدابير وقائية، و يأخذون بها لأغراض سلمية لهم و لجميع المسافرين.

            يمكننا استخدام الحاسوب و الإنترنت في حياتنا اليومية للتسوق و التسويق الرقمي، و بيع البضائع و المنتجات عبر الإنترنت، و إنشاء التطبيقات و البرامج ثم إنشاء الفيديوهات و تحريرها، و إنشاء الشخصيات الكرتونية و تحريكها، ثم تحميل هذه الموادّ على الإنترنت و التخلص من مشكلة البطالة والتعطل، و تعزيز العلاقات مع الآخرين في غضون أيام عديدة.

            بالجملة، صار الحاسوب و مثله من الأجهزة جزءا لا ينفك، و الاستغلال من خلال تلك الأجهزة طريق سهل للقيام بما يريد الإنسان من تحقيق ما لا بد منه، و إن كان الأمر يتعلق بجدية أو الترويح عن النفس.

 

 


 مجال التعليم و التعلم

    التكنولوجيا تلعب دورا هاما في مجال التعليم، فلها أهمية كبرى بالنسبة لهذا المجال أيضا، حتى و إنها أصبحت جزءا لا ينفك عن حياتنا، فلا بد من الاهتمام بها في مجال التعليم، إذ أجمعت نسبة 75% للمعلمين على أن التكنولوجيا في هذه المجال لها جوانب إيجابية، و تأثيرات عميقة لترقية عملية التعليم و تفهيم المراد و المفاهيم و المعاني للطلبة أو للحضور، فكل من المعلمين و المتعلمين بأمس حاجة إلى استخدام أجهزة مفيدة في هذا المجال من الحواسيب و الجوالات و السماعات للفصول الصامتة، و أجهزة العرض، كما أن البلدان المتقدمة تتيح فرصة غالية للتعليم من خلال حلقات تحاورية، و يستخدمون السبورات الرقمية، و جميع الطلاب و الأساتذة يستخدمون هذه الأجهزة على حد سواء.

            لا ريب أن التقنية جعلت الحصول على التعليم و الوصول إلى المعلومات أسهل للغاية، فيسهل للطلبة أن يتعاونوا في مشاركة الملفات و المواد الدراسية، و للمدرسين أن يساعدوهم على تصوير المفاهيم و المعاني بشكل عملي عن طريق هذه التكنولوجيا عبر الفيديوهات و التسجيلات، أو عبر الجوالات و المكالمات بها، و يمكن أن يطوروا مهاراتهم للقراءة و الكتابة.

            فالحصول على التعليم بواسطة الأجهزة التقنية و الأدوات التكنولوجية مثل الجوالات و الحواسيب و اللوحات البيضاء الذكية و أجهزة العرض و الأوراق الذكيّة الإلكترونية مهم إلى حد كبير، حتى برزت أهميتها في الأيام الخطيرة التي ساد فيها الفيروس و خيّم جميع العالم تقريبا، فالتعليم عن بعد سهل في هذه الأيام كما أن القيام بالأعمال التجارية سهل بواسطة التكنولوجيا.

            نظرا إلى هذه المعلومات، تتجلى أهميتها على نطاق عالمي و أيضا على مستوى شخصي، فبشيء من التأمل تتضح لنا ضرورتها في مجال التعليم كما أننا نتمكن من قراءة هذه المقالة الآن من خلال التكنولوجيا التي نحملها أثناء الدراسة.

 

 


 مجال الزراعة

يكثر الإنتاج الغذائي بقدر ما تكثر أساليب زراعية و تسهل بقدر ما تتوفر وسائل تكنولوجية، فما زالت الزراعة منذ القدم مستمرة في مواجهة التحديات بصدد ازدياد السكان و استنزاف الموارد و الوسائل التقنية المساعدة للزرع و الحرث، فلم تكن الآليات التي تستخدم لحرض الأرض في قديم الزمن، و لم تكن أي وسيلة للحفاظ على المحاصيل و لحمايتها من التلف.

فتطورت أساليب الزراعة الحديثة المتقدمة بمرور الزمن، فالآن يمكن لمزارع كان ينتج المحصول لعائلته فحسب أن ينتج لعشرات العائلات، فالزراعة الحديثة تعبير عن العناية بزيادة الإنتاج بفض التكنولوجيا.

فالولايات المتحدة الأمريكية فاقت بإنتاجها الإجمالي جميع بلدان أخرى، فبلغ إجمالي الإنتاج 513.74 مليون طن متري في عام 2019.

ثم الصين فبلغ إجمالي الإنتاج 335.34 مليون طن متري في عام 2019، ثم البرازل و الأرجنتين و الهند و غيرها من البلدان.

 

 

 


 مجالات أخرى كالصحافة و الإعلام و الطب و غيرها....

في مجتمعنا المتطور في هذه الأيام، كثير من الناس يتجهون إلى الحاسوب، و الهاتف الخلوي، و أجهزة البلوتوث، للتصفح و العثور على المعلومات و العثور على آخر الأخبار و ما إلى ذلك، و مع الانفجار الذي أحدثته وسائل التواصل الاجتماعي و الهواتف الذكية أصبحت التكنولوجيا مصدرا أول لتلقّي المعلومات. و لهذا الأمر جوانب إيجابية و نواح مفيدة، مثل الحصول على الأخبار و الاطلاع المستمر على ما يجري في المجتمع في غضون ثوانٍ. و نظرا لأهمية الاتصال في كل الحضارات فإن طريقة هذه الاتصال لا بد من أن تتكيّف بأساليب عيش الشعوب.

بالجملة إن تكنولوجيا الصحافة هي استخدام فن لتوصيل المعلومات و النظرات العامة و الاستعراضات الخاصة بالتكنولوجيا إلى الجمهور، فإنها قامت بإسهام هائل في تقديم خدمات ملحوظة في تنمية الثقافة الشعبية، و إنها لعبت دورا رئيسيا في نقل المعلومات بأسرع و أسهل طريق يمكن، سواء كانت عبر الإذاعة او الهواتف، سواء كانت عبر الحواسيب أو التلفزيونات، فوسائل الإعلا أفادت توصيل الأخبار إلى سائر الناس في أسرع وقت ممكن.

أخيرا، التكنولوجيا ليست إلا عبارة عن مصدر المعرفة السريعة المكرّسة لصناعة الأدوات و لا يستوعب معناها في كلمات عديدة فحسب، فهي تبسيط حياة الإنسان و تسهيلها.

 

            سيتم الكلام عن مجالات الصحافة و الإعلام و الطب و غيرها مفصلا في المقالات القادمة

 

 يرجى السؤال إذا كانت لديكم أية أسئلة أو مشكلة

 

 شكرا للقراءة

ريحان الندوي

Hello! We are professional I am Mohd Raihan Nadwi - Memorized Holy Qur'an by heart. - Graduation in Islamic Studies meanwhile learnt Arabic for 9 years - Graduation in Arabic Hons. - Diploma & Advance Diploma in Modern Arabic Language and Translation Experience: - 7 years of experience in Arabic language teaching along with English and Urdu languages, Also, I have been typing Arabic, English, editing videos, preparing content as PDF, PPTs, VIDEOS, RECORDINGS for students, for last 7 years. on the other hand 1: Arabic language teacher in Shaheen Public School 2: Found our own institution named as "Global Arabic Institution" 3: Arabic language training to the seniors of international company named as UFlex Ltd. 4: Arabic language teacher at Green Trees Public School 5: Currently Arabic Language Teacher and Video editor in Shaheen Group of Institutions College. Achievements: - Taught 5000+ students till now. - Certificate for Participation in "All India Educators Summit" at Shaheen Group of Institutions - Awarded a price for success in respect of providing "Arabic language training" to seniors of UFlex ltd.

Post a Comment

إذا كان عندكم أي شكوك و أسئلة، أرجو أن تخبروني و تسألوني

Previous Post Next Post
Do you have any doubts? chat with us on WhatsApp
Hello, How can I help you? ...
Click me to start the chat...