السيد عبد القدير باني شاهين
Mr. Abdul Qadeer founder of Shaheen
كلمات تعريفية:
السيد الدكتور عبد القدير هو عالم تربوي و فاعل الخير و الإحسان، و ناشط أيضا، كأنه مصداق ما قال أبو العلا المعرّي
ألا في سبيل المجد ما أنا فاعل
عفاف و إقدام و حزم و نائل
هو الذي ما زال ولا يزال يقدّم خدمات تعليمية بدرجة هائلة للجيل الحاضر لا سيما للشباب، بعد بناء مدرسة تعليمية مسماة ب شاهين مجموعة من المؤسسات في مقاطعة بيدار، وله في الرفاهية الاجتماعية و التعليمية إسهام كبير لم تغفل عنها الأعين، و حتى لا يمكن أن يغض عنه البصر، فكأنه شخصية تعرفها الشجر و الحجر، و كأنه مصداق ما قال الفرزدق في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز
هذا الذي تعرف البطحاء و طأته
و البيت يعرفه و الحل و الحرم
إنه حظي بتقدير بالغ حيث حاز جوائز و سمعة حسنة تحت رعاية السلطات الحكومية، و أيضا غير حكومية.
مجهوداته و مساعيه لبناء مستقبل الأجيال القادمة:
قال في مقابلة " كنت أريد أن أعلّم أخي الأصغر عبد الحنان، ألحقناه بدار الهدى حيدر آباد، لكن انقلبنا على أعقابنا في غضون ثلاثة أيام مع كثير من الأعذار، حينذاك أدركت أنه ليس له أي اهتمام بالدراسة على الإطلاق، و هذه هي نقطة التحول بالنسبة لي، و قررت تقديم التسهيلات لآلاف أسرة أولادها يتخطون الفصول أو المدرسة لأجل عدم الاهتمام بالدراسة أو الضعف في التعليم.
و أسست مدرسة إبتدائية في 1 من ديسمبر 1989 في غرفة خاصة بي، و ما كان حينذاك إلا خمسة عشر طالبا، وحينما ازداد عدد الطلاب، شعرنا بتوسيع المكان فنقلنا المدرسة إلى مسكن مأجور.
و أما الآن، ففي حيزنا مختلف الفروع، في بنغالور، و أورانجاباد، و بيدار، و عندنا بحمد الله تعالى 17,000 طالب من ولايات شتى.
و هي حصلت على سمعة حسنة حتى ذاع صيتها خارج البلاد، فيتوجه إليها من ثمانية بلدان من الخليج. حوالي 1000 طالب يتلقى العلوم في مختلف كليات الطب للولايات و البلدان".
طريقته الرائعة لإعداد الطلاب حيال التعليم:
من قبل كل شيء هو قطع سلسلة التعليم المنزلي، و الدراسة الخاصة بالمنازل، لأنه يعتبرها علامة الضعف، و من الواضح أن التعليم المنزلي هو أكثر شيوعا في العصر الذي نحن نعيش، بل في الحقيقة هو سمّ قاتل بالنسبة للطلاب، وللطلاب هو عرقلة في طريق الدراسة .في المدرسة و الكلية و الجامعة
فعن هذه الطريقة يتحلون بغاية من الاجتهاد و الثقافة، و يجدون مجالا للتنافس و التسابق، ومن مساعيه أيضا أنه جعل مقاطعة بيدار مجرّدة عن الدراسة المنزليّة حتى لا توجد الميول إليها منذ حوالي خمس عشرة سنة.
و عن هذه الطريقة نفسها يتمكن المدرسون من تركيز التوجيهات تجاه مسؤوليتهم لتدريس الطلاب و إصلاحهم، فيمكن لهم أن يعثروا على أسباب قلة الاهتمام الطلاب بالدراسة و ضعفهم في التعليم و ما هي العراقيل و المشكلات التي يواجهونها و يعانيها في طريق التعلّم، ثمّ يمكن لهم حلّ مثل هذه المشكلات و المعضلات، ورفع مثل هذه العراقيل عن طريق تعلّمهم.
هو شعار الأخوّة بين المسلمين و غيرهم:
إنه بنى مؤسسة إليها يتوجه الطلاب من كل جهات و من كل مجتمع، مسلما كان أم غيره، في الواقع يتوجه إليها طلاب غير ملسمين بشكل .كبير يأخذ الوالدان التعليم من قِبلنا بعين الاعتبار، و يقدّرون و يقيّمون مناخا تعليميا و ثقافيا و ترويحيا هنا
نعتقد أن جوّ الأخوّة يُعطّر مناخ بلادنا، و التنوّع هو العنصر الذي يقوي بلادنا ، من حيث المال و الجمال، و نعتقد أيضا أن اختلاط الأعراق المتنوعة يقوم بتعزيز الأخوّة في البلاد، و نعتقد أن عندنا جناحان، وهما المسلمون و هندوسيون، فلا يمكن الطيران في السماء إلا بهما، فإن قطع جناح لا يمكن الطيران بالآخر إلا بصعوبة، بل المستحيل على الإطلاق.
الحفلات على صعيد وطني:
فهذا كلّ شيء عن شخصيته البارزة
Shaheen Group of Insitutions