مقتل عمر بن الخطاب (مختارات من أدب العرب الجزء الأول)

   مقتل عمر بن الخطاب

 


 

 قال عمرو بن ميمون: إنى لقائم ما بيني و بينه - يعني عمر - إلا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما غداة أصيب (أي اُستشهد)، و كان إذا مرّ بين الصفين قال: استووا (أي سوّوا صفوفكم)، حتى إذا لم ير فيهن خللا تقدّم فكبّر، و ربما قرأ بسورة يوسف، أو النحل أو نحو ذلك في الركعة الأولى حتى يجتمع الناس فما هو إلا أن كبّر فسمعته يقول: قتلني أو أكلني الكلب. حين طعنه فطار العِلج (العلج هو الرجل الغليظ الضخم من كفار العجم و جمعه علوج وعلجة و أعلاج، و قد يطلق على الكافر عموما، و هو هنا أبو لؤلؤ فيروز المجوسي، و جاءت هذه الكلمة في أبيات قالها أبو البقاء الرندي في مرثيته الشهيرة يصف حال سبي الفرنجة لبنات المسلمين:

وطفلة مثل حسن الشمس إذ طلعت    كأنما هي ياقوت و مرجان

يقودها العلج للمكروه مكرهة            و العين باكية و القلب حيران)

 بسكين ذات طرفين، لا يمر على أحد يمينا و لا شمالا إلا طعنه حتى طعن ثلاثة عشر رجلا مات منهم سبعة.

فلما رأى ذلك رجل من المسلمين طرح عليه برنسا (أي قلنسوة طويلة كانت تلبس في صدر الإسلام، و كل ثوب يكون غطاء الرأس جزءا منه متصلا به) ، فلما ظن العلج أنه مأخوذ نحر (أي قتل) نفسه.

و تناول عمر رضي الله عنه يد عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه فقدّمه (أي للإمامة) فمن يلي عمر فقد رأى الذي أرى و أما نواحي المسجد فإنهم لا يدرون غير أنهم قد فقدوا صوت عمر، و هم يقولون سبحان الله سبحان الله فصلى بهم عبد الرحمن بن عوف صلاة خفيفة فلما انصرفوا قال عمر: يا بن عباس! انظر من قتلني؟ قال: فجال (ابن عباس) ساعة ثم جاء فقال: غلام المغيرة.

قال الصَّنَع؟ (بفتحتين و بالفتح و الكسر و سكون النون، أي حاذق في الصنعة و ماهر في عمل اليدين) قال نعم.

قال: قاتله الله، لقد أمرت به معروفا.

الحمد الله الذي لم يجعل ميتتي بيد رجل يدّعي الإسلام، قد كنتَ أنتَ و أبوك تحبان أن تكثر العلوجُ بالمدينة.

و كان العباس أكثرهم رقيقا فقال ابن عباس رضي الله عنهما، إن شئت فعلت (أي إن شئت قتلنا)

قال: كذبت بعدما تكلّموا بلسانكم، و صلّوا قبلتكم، و حجّوا حجّكم فاحتُمل إلى بيته رضي الله عنه فانطلقنا معه، قال: و كأنّ الناس لم تصبهم مصيبة قبل يومئذ فقائل يقول: لا بأس

و قائل يقول: أخاف عليه.

فأتي بنبيذ فشربه فخرج من جوفه، ثم أتي بلبن فشربه فخرج من جوفه، فعرفوا أن ميت.

فدخلنا عليه و جاء الناس فجعلوا يثنون عليه، و جاء رجل شاب فقال: أبشر يا أمير المؤمنين! ببشرى الله، لك من صحبة رسول الله صلى الله عليه و سلم، و قدم في الإسلام ما قد علمت، ثم وليت فعدلت ثم شهادة.

قال: وددت أن ذلك كفافا لا عليّ ولا لي، فلما أدبر إذا إزاره يمسُّ الأرض فقال: ردّوا عليّ الغلام.

فقال يا بن أخي! انظر ما عليّ من الدّين؟

فحسبوه فوجدوه ستة و ثمانين ألفا و نحوه، قال إن وفى له مال آل عمر فأدّه من أموالهم، و إلا فسل في بني عدي بن كعب فإن لم تفِ أموالهم فسل في قريش، و لا تعدُهم إلى غيرهم فأدّ عنّي هذا المال.

انطلق إلى عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها فقل: يقرأ عليك عمر السلام، و لا تقل أمير المؤمنين فإني لست اليومَ للمؤنين أميرا، و قل: يستأذن عمر بن الخطاب أن يدفن مع صاحبيه.

قال: فسلّم فاستأذن ثم دخل عليها فوجدها قاعدة تبكي، فقال: يقرأ عليك عمر بن الخطاب السلام، و يستأذن أن يدفن مع صاحبيه فقالت: كنت أريده لنفسي و لأؤثرنّ به اليوم على نفسي.

فلمّا أقبل قيل: هذا عبد الله بن عمر قد جاء.

فقال: ارفعوني فأسنده رجل إليه.

فقال: ما لديك؟

قال: الذي تحب يا أمير المؤمنين، قد أذنت.

فقال: الحمد لله، ما كان شيء أهمّ إليّ من ذلك، فإذا أنا قُبضت فاحملوني ثم سلّم فقل: يستأذن عمر بن الخطاب فإن إذنت لي فأدخلوني، و إن ردتني فردّوني إلى مقابر المسلمين و جاءت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها و النساء تسير معها، فلما رأيناها قمنا فولجت عليه، فبكت عنده ساعة، و استأذن الرجال فولجت داخلا لهم فسمعنا بكاءها من الداخل، فقالوا:

أوص يا أمير المؤمنين! استخلف.

قال ما أجد أحدا أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر أو الرهط الذين توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو عنهم راضٍ.

فسمى عليّا و عثمان و الزبير و طلحة و سعدا و عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم و قال: يشهدكهم عبد الله بن عمر، و ليس له من الأمر شيء ( كهيئة التعزية له ) فإن أصابت الإمرة سعدا فهو ذاك، و إلا فليستعن به أيكم ما أمِّر، فإني لم أعزله من عجز و لا خيانة.

و قال: أوصي الخليفة من بعدي بالمهاجرين الأولين أن يعرف لهم حقهم و يحفظ لهم حرمتهم و أوصيه بالأنصار خير - الذين تبوّؤوا الدار و الإيمان من قبلهم - أن يقبل من محسنهم و أن يعفي عن مسيئهم، و أوصيه بأهل الأمصار خيرا فإنهم رِدء الإسلام و جباة المال و غيظ العدو، و أن لا يؤخذ منهم إلا فضلهم عن رضاهم، و أوصيه بالإعراب خيرا فإنهم أصل العرب و مادّة الإسلام أن يؤخذ من حواشي أموالهم و ترد على فقرائهم، و أوصيه بذمة الله و ذمة رسوله صلى الله عليه و سلم، أن يوفي لهم بعهدهم و أن يقاتل من وراءهم و لا يكلفوا إلا طاقتهم.

فلما قُبض خرجنا به فانطلقنا نمشي فسلم عبد الله بن عمر.

قال: يسأذن عمر بن الخطاب، قالت (اي عائشة رضي الله عنها):

أدخلوه فأُدخل، فوضع هنالك مع صاحبيه، فلما فرغ من دفنه اجتمع هؤلاء الرهط، فقال عبد الرحمن:

اجعلوا امركم إلى ثلاثة منكم.

قال الزبير: قد جعلت أمري إلى عليّ.

و قال طلحة: قد جعلت أمري إلى عثمان.

و قال سعد: قد جعلت أمري إلى عبد الرحمن بن عوف.

فقال له عبد الرحمن: أيكما تبرّأ من هذا الأمر فنجعله إليه، و الله عليه و الإسلام لينظرن أفضلهم في نفسه.

فأُسكت الشيخان، فقال عبد الرحمن: أفتجعلونه إليّ؟ و الله عليّ أن لا آلو عن أفضلكم.

قالا: نعم.

فأخذ بيد أحدهما فقال: لك قرابة من رسول الله صلى الله عليه و سلم و القدم في الإسلام ما قد علمت فالله عليك لئن أمّرتك لتعدلن و لئن أمّرتُ عثمان لتسمعنّ و لتطيعنّ.

ثم خلا بالآخر فقال له مثل ذلك فلما أخذ الميثاق قال: ارفع يدك يا عثمان!

فبايعه فبايع له عليّ رضي الله عنه و ولج أهل الدار فبايعوه.

ريحان الندوي

Hello! We are professional I am Mohd Raihan Nadwi - Memorized Holy Qur'an by heart. - Graduation in Islamic Studies meanwhile learnt Arabic for 9 years - Graduation in Arabic Hons. - Diploma & Advance Diploma in Modern Arabic Language and Translation Experience: - 7 years of experience in Arabic language teaching along with English and Urdu languages, Also, I have been typing Arabic, English, editing videos, preparing content as PDF, PPTs, VIDEOS, RECORDINGS for students, for last 7 years. on the other hand 1: Arabic language teacher in Shaheen Public School 2: Found our own institution named as "Global Arabic Institution" 3: Arabic language training to the seniors of international company named as UFlex Ltd. 4: Arabic language teacher at Green Trees Public School 5: Currently Arabic Language Teacher and Video editor in Shaheen Group of Institutions College. Achievements: - Taught 5000+ students till now. - Certificate for Participation in "All India Educators Summit" at Shaheen Group of Institutions - Awarded a price for success in respect of providing "Arabic language training" to seniors of UFlex ltd.

Post a Comment

إذا كان عندكم أي شكوك و أسئلة، أرجو أن تخبروني و تسألوني

Previous Post Next Post
Do you have any doubts? chat with us on WhatsApp
Hello, How can I help you? ...
Click me to start the chat...